انطلاق الدورة الـ30 من مهرجان «أسابيع الفيلم الأوروبي» بالمغرب

انطلقت، مساء أمس الأربعاء، بالدار البيضاء فعاليات حفل افتتاح الدورة الثلاثين من مهرجان «أسابيع الفيلم الأوروبي» بالمغرب، وتستمر حتى الأول من مارس المقبل.

وستعرض أفلام الكهرجان في أربع مدن مغربية وهي الدار البيضاء (14-21 فبراير الجاري)، والرباط (23 فبراير الجاري إلى الأول من مارس)، ومراكش (16 -23 فبراير الجاري)، وطنجة (20 -27 فبراير الجاري)، وفقا لموقع «لوسيت انفو» المغربي.

وتسلط هذه الدورة من المهرجان الضوء على المرأة في السينما، حيث أن من بين الأفلام الأحد عشر المعروضة، هناك ستة أفلام لمخرجات.

وتميز حفل الافتتاح، الذي أقيم بسينما (Lutetia) بالدار البيضاء، بعرض الفيلم الطويل «تشريح السقوط» للمخرجة جوستين تريت، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان 2023 وجائزتي غولدن كلوب لأحسن سيناريو في نفس السنة، بالإضافة إلى 11 ترشيحا لجائزة السيزار وخمس لجوائز الأوسكار وسبع لجوائز الـ«بافتا».

– بالصور: إعلان تفاصيل الدورة التاسعة من بانوراما السينما الأوروبية

وبهذه المناسبة، أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب باتريسيا لومبارت كوساك، أن الدورة الثلاثين لأسابيع الفيلم الأوروبي «رقم ذو دلالة رمزية كبيرة يشهد على عراقة ومثانة وعمق العلاقة بين ثقافاتنا، رقم يدل كذلك على المكانة المهمة التي تحتلها الثقافة في مجتمعاتنا لتسهيل التعارف وفهم الآخر».

وأعربت عن تطلعها في تحقيق «المزيد من الإنتاجات المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، لإثراء المشهد الثقافي بشكل عام والمشهد السينمائي بشكل خاص»، باعتباره «جانبا أساسيا في الشراكة القوية والاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي».

وأكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب أن هذا الحدث السينمائي المتميز يندرج في إطار التعاون الثقافي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والذي يعرف تزايدا مهما منذ عدة سنوات.

 فرصة التعرف على أوروبا بشكل أفضل
وأشارت إلى أنه منذ سنة 1991 أتاحت أسابيع الفيلم الأوروبي للجمهور المغربي فرصة التعرف على أوروبا بشكل أفضل، واكتشافها بتنوعها وتعددها، مضيفة أن هذا الحدث يمثل «لقاء الثقافات، بما يتجاوز المفاهيم المسبقة والأفكار والصور النمطية».

وأضافت «هذه الدورة تعكس أيضا قيمنا المشتركة بشكل أكبر أولا، لأنها تحتفي بالنساء المخرجات حيث تتعدى الأعمال الموقعة من طرف النساء تلك التي أخرجها رجال وثانيا لكونها تجسد غنى التعاون المرتكز على التنوع حيث أن أغلب الأفلام المبرمجة تجمع بين مشاركين من بلدان مختلفة».

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى فيلم «تشريح السقوط»، فإن النظرة الأنثوية ممثلة بالفيلم الإيطالي «لا كيميري» و«نادي الصفر»، ومن خلال الشخصيات الرئيسية في الأفلام المعروضة.

وفضلا عن الأفلام الطويلة الأوروبية الثمانية، تضم القائمة أيضا ثلاثة أفلام قصيرة من جنوب البحر الأبيض المتوسط، ويتعلق الأمر بفيلمين لمخرجتين مغربيتين هما فيلمر «القمر» للمخرجة زينب واكريم الحائزة  جائزة مهرجان كان، وفيلم «على قبر أبي» للمخرجة جواهن زنتار، وفيلم «إذا الشمس غرقت في بحر الغمام» لوسام شرف.

من جانبه، أكد علي حجي المدير الفني لأسابيع الفيلم الأوروبي، أن هذه التظاهرة الفنية تساهم، منذ إحداثها، في «الترويج للفن السابع وتقديم أفلام لعشاق السينما الجادة، وحاملي القيم الكونية».

وقال حجي في تصريح إلى الصحافة «إن هذه السمعة العالية هي التي سمحت لهذا الحدث السينمائي بالاعتماد على جمهور مخلص ومتحمس، والذي يكبر سنة تلو الأخرى ويستحق الإشادة به»، مشيرا إلى أنه سيجري، على هامش هذه التظاهرة، تنظيم سلسلة من الورشات حول المهن السينمائية، للسنة الثانية على التوالي، إلى جانب عروض الأفلام.

ويجري تقديم ورشات تمهيدية لفائدة الشباب مجانا، من أجل السماح لهم باكتشاف المهن في السينما، وتبادل الرؤى مع المهنيين ذوي الخبرة.

وتنظم أسابيع الفيلم الأوروبي منذ سنة 1991، من قبل الاتحاد الأوروبي في المغرب بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ، والمركز السينمائي المغربي، ومؤسسة هبة، ومؤسسة علي زاوا، ومؤسسة الشرق والغرب والمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، وتستقطب هذه التظاهرة زهاء ما يقارب من ألف زائر كل سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى